أخبار

30 Jun 2024

هل يستمر الدولار في الارتفاع؟

شهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، حيث ارتفع بالقرب من أعلى مستوى له هذا العام. ومع ذلك، من غير المرجح أن يستمر هذا الارتفاع في الأشهر المقبلة، وفقًا لبنك يو بي إس.

في الساعة 08:41 بتوقيت الرياض، تم تداول مؤشر الدولار، الذي يتتبع العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، عند 106.07، مرتفعًا بنحو 1% في يونيو، هذا أقل بقليل من أعلى مستوى تحقق في عام 2024 عند 106.52 الذي سجله في أبريل.

وتعكس هذه القوة مجموعة من العوامل، بما في ذلك حقيقة أن الاحتياطي الفيدرالي أبقى على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول بينما بدأت البنوك المركزية الرئيسية الأخرى - بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي، و البنك الوطني السويسري، وبنك كندا- في خفض أسعار الفائدة، حسبما قال محللون في يو بي إس، في مذكرة بتاريخ 27 يونيو .

ونظرًا لأن المستثمرين غالبًا ما ينظرون إلى العملة الأمريكية باعتبارها ملاذًا آمنًا، فمن المحتمل أيضًا أن تكون قد استفادت من حالة عدم اليقين السياسي المحيطة بالانتخابات التشريعية الفرنسية - حيث ستجري الجولة الأولى من التصويت يوم الأحد المقبل.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الدولار الأمريكي قد ارتفع بنحو 14% مقابل الين منذ بداية العام، متجاوزًا مستوى 160 هذا الأسبوع ليدفع العملة اليابانية إلى أضعف مستوياتها منذ عام 1986.

كما انخفض اليورو، وهو أكبر مكون في مؤشر الدولار، بأكثر من 3% مقابل الدولار في عام 2024.

ولا يزال من المحتمل أن يتعرض الدولار الأمريكي لمزيد من الضغوط الصعودية على المدى القريب.

إذا كان من المرجح أن يفوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالانتخابات بعد المناظرة التلفزيونية الأولى مع الرئيس جو بايدن في وقت لاحق اليوم، فقد يؤدي ذلك إلى رفع العملة الأمريكية - نظرًا لاحتمال اتباع سياسة مالية أكثر مرونة إذا فاز الحزب الجمهوري بالبيت الأبيض والسيطرة على الكونجرس.

كما قد تؤدي نتيجة الانتخابات الفرنسية التي ستُجرى يوم الأحد إلى إضعاف اليورو في حال كانت النتيجة قوية للأحزاب ذات الميول اليمينية أو اليسارية.

ومع ذلك، أضاف البنك أن قوة الدولار الأمريكي الأخيرة من المفترض أن تتلاشى في الأشهر المقبلة، حيث سيسمح تباطؤ النمو الأمريكي لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

كما يفترض أن يواجه الدولار، الذي نعتبره ذا قيمة مرتفعة، ضغوطًا هبوطية مع بدء الأسواق في تسعير دورة خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

وأخيرًا، أضاف بنك يو بي إس أن المخاوف بشأن حجم العجز المالي الأمريكي قد تشكل رياحًا معاكسة أخرى على المدى الطويل.

أحدث أخبار

#أخبار 19 Aug 2024
الذهب يتداول قرب مستوى تاريخي.. وهذا ما يدعم صعود الأسعار

تراجعت أسعار الذهب الفورية خلال هذه اللحظات من تعاملات يوم الاثنين، حيث تحوم حول مستوى 2500 دولار، إ...

المزيد
#أخبار 19 Aug 2024
ارتفاع زوج يورو/دولار EUR/USD إلى محيط أعلى مستوياته منذ بداية العام

يرتفع زوج يورو/دولار EUR/USD إلى أعلى مستوياته منذ بداية العام عند منطقة 1.1040 خلال جلسة التداول ال...

المزيد
#أخبار 30 Jun 2024
الجنيه الإسترليني يتماسك فوق أدنى مستوي فى 6 أسابيع قبيل ‏تعليقات "أندرو بيلي"

ارتفع الجنيه الإسترليني بالسوق الأوروبية يوم الخميس مقابل سلة من العملات العالمية، ليتماسك فوق أدنى...

المزيد
#أخبار 30 Jun 2024
الدولار الأمريكي يرتفع في التعاملات ويقترب من مستوى 106 نقطة

سجل مؤشر الدولار الأمريكي ارتفاعا طفيفا، خلال تداولات الأسبوع الأخيرة، اليوم الجمعة، كما يقترب المؤش...

المزيد
arrow