الأخبار العاجلة

30 Jun 2024

الأسواق المالية قد تشهد مشاركة أوسع مع زيادة أرباح الشركات المختلفة

تأثر أداء سوق الأسهم في عام 2024 إلى حد كبير بالشركات والقطاعات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي (AI).

بحلول منتصف شهر يونيو، ارتفع قطاعا تكنولوجيا المعلومات (IT) وخدمات الاتصالات بأكثر من 20%، وارتفع مؤشر بلومبرج ماغنيفيسنت 7 بأكثر من 30%، مما ساهم في 71% من عائدات مؤشر S&P 500 منذ بداية العام. وفي الوقت نفسه، لم تحقق القطاعات التسعة المتبقية أداءً جيدًا مثل أداء مؤشر S&P 500 الإجمالي.

ويُشير الخبراء الاستراتيجيون في Wells Fargo إلى أن هذه الزيادة في أسهم التكنولوجيا ترجع جزئيًا إلى التوقعات الإيجابية بشأن القدرات المستقبلية للذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، فقد لعبت تقارير الأرباح دورًا حاسمًا، حيث سجل قطاعا خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نموًا بنسبة 44% و25% على التوالي، مقارنة بالعام الماضي في الأشهر الثلاثة الأولى. كما ارتفعت أرباح مؤشر بلومبرج ماجنيفيك 7 بنسبة 60% خلال نفس الفترة الزمنية.

وقد كتب المحللون في تقرير مالي: "على الرغم من ارتفاع تقييمات الأسهم، إلا أن أداء الأعمال الأساسي يدعم، إلى حد ما، الزيادة في أسعار الأسهم".

تشير التوقعات المستقبلية المستندة إلى بيانات إجماع بلومبرج إلى أنه من المتوقع أن تصبح الربحية أكثر انتشارًا بدءًا من الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام. وقد أشارت Wells Fargo إلى أن قطاعاتها الأربعة المفضلة - الطاقة والرعاية الصحية والصناعات والمواد - من المرجح أن تشهد معدلات نمو أرباح أعلى من مؤشر S&P 500 في نهاية العام وحتى عام 2025.

وقد أشار المحللون إلى أن "التوزيع الأكثر تكافؤًا للربحية قد يؤدي إلى مشاركة أوسع في سوق الأسهم في الفترات القادمة".

وبالنظر إلى الزيادات الكبيرة في قطاعي تكنولوجيا المعلومات وخدمات الاتصالات منذ بداية العام، ينصح المحللون الاستراتيجيون بتقليل الحيازات في هذين المجالين إلى مستوى أكثر توازناً.

 

 

وقد ذكروا في ملاحظاتهم النهائية: "نقترح اقتناص الأسعار المنخفضة الحالية في القطاعات المفضلة لدينا (الطاقة، والرعاية الصحية، والصناعة، والمواد)، والتي تظهر علامات على نمو أقوى للأرباح، وطلب ثابت، وتوازن مناسب بين المكافآت والمخاطر المحتملة".

وقد لاحظت ويلز فارجو أن الأحداث القادمة، مثل الانتخابات في نوفمبر والتأخيرات المحتملة في الحد من التضخم، قد تؤدي إلى فترات من عدم الاستقرار في سوق الأسهم في المستقبل القريب.

ومع ذلك، أكدوا أنه في حال قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة ودخول الاقتصاد مرحلة من النمو المطرد، فإن أي انخفاضات في السوق قد توفر فرصًا لتنويع الاستثمارات في مختلف القطاعات الصناعية داخل الأسهم الأمريكية ذات رؤوس الأموال الكبيرة.

"نحن نواصل تفضيلنا لأسهم الشركات الأمريكية ذات رؤوس الأموال الكبيرة كفئة الاستثمار الرئيسية في الأسهم. ومع ذلك، فإن أي تراجع في السوق يمكن أن يوفر فرصًا لتوسيع الاستثمارات في فئات أخرى من أصول الأسهم."


 

 

أحدث الأخبار العاجلة

#الأخبار العاجلة 18 Aug 2024
7 أسهم عملاقة بلغت ذروة البيع..والصعود سيتجدد الآن!

قالت شركة ألباين ماكرو، للتحليل الاقتصادي، أن الأسهم التكنولوجية الكبرى "السبعة الكبار" بلغت ذورة مر...

المزيد
#الأخبار العاجلة 30 Jun 2024
توقعات جديدة لمستقبل أسعار الذهب: هل يستمر الارتفاع؟

اعتبارًا من نهاية عام 2023، بلغت حيازات البنوك المركزية من الذهب حوالي 37,000 طن متري، وهو ما يمثل 1...

المزيد
#الأخبار العاجلة 30 Jun 2024
الأسواق المالية قد تشهد مشاركة أوسع مع زيادة أرباح الشركات المختلفة

بحلول منتصف شهر يونيو، ارتفع قطاعا تكنولوجيا المعلومات (IT) وخدمات الاتصالات بأكثر من 20%، وارتفع مؤ...

المزيد
#الأخبار العاجلة 30 Jun 2024
بنك استثماري: الفيدرالي يتخذ القرار الأهم في ديسمبر

من المتوقع أن ينتهي برنامج الاحتياطي الفيدرالي لتقليص ميزانيته العمومية، والمعروف باسم التشديد الكمي...

المزيد
arrow